Navigation menu icon
News image

ماذا تعرف عن جبل أوليمبوس أعلى جبل في مجموعتنا الشمسية؟

ليس جبل ايفرست بالفعل، ولكنه العملاق أوليمبوس، إن هذا الجبل شاهق الارتفاع لا يقع على كوكبنا الأرضي، وإنما في مكان آخر بعيد، على كوكب المريخ، جبل أوليمبوس هو أعلى جبل على كوكب في المجموعة الشمسية كلها، مع ارتفاع يصل إلى 13.98 ميلاً (22.5 كم) فوق سطح المريخ، أي ما يقرب من 3 أضعاف ارتفاع جبل إيفرست، كما أن أوليمبوس مونس هو أكبر بركان في المجموعة الشمسية.

مقارنة بين ارتفاع العملاق أوليمبوس وجبل ايفرست

المريخ هو الكوكب الرابع من الشمس والجار المباشر للأرض، سمي باسم إله الحرب الروماني، ويغطي سطحه غنائم غنية بالحديد  التي هي مصدر لقبه، الكوكب الأحمر.

يمتلئ المريخ بالعديد من تضاريس السطح المدهشة مثل البراكين والوديان، فهو موطن لنظام فاليس ماريناريس الرائع للوديان، كما أنه موقع لأربعة براكين عملاقة: أرسيا مونس، بافونيس مونس، أسكراوس مونس، وأوليمبوس مونس.

هناك العديد من المحاولات المستمرة لزيارة كوكب المريخ واستكشافه، والبحث عن حياة أخرى عليه، ولكن إذا كان المريخ متاحاً يوماً ما للزيارة والسياحة، فإن متسلقي الجبال سيكونون أول من يطلب القيام بهذه الرحلة، لزيارة عملاق المريخ أوليمبوس مونس ومحاولة تسلقه.

تاريخ جبل أوليمبوس مونس

تم وصف جبل أوليمبوس من قبل علماء الفلك في القرن التاسع عشر، وقد كان Giovanni Schiaparelli أول من أطلق عليه اسم Nix Olympica (ثلوج أوليمبوس) وذلك في عام 1879 عندما لاحظ أن الجبل يظهر كبقعة ذات لون فاتح، ولكن تم تغيير الاسم فيما بعد إلى أوليمبوس مونس عندما وصلوا لمعلومة أن هذا الجبل ما هو إلا بركان.

أكبر بركان في النظام الشمسي وأكبر جبل في المجموعة الشمسية يبلغ ارتفاعه 3 أضعاف جبل إيفرست كما ذكرنا، ولكنه يمتاز عن إيفرست بوجود منحدر لطيف للغاية، يصل طوله إلى 550 كم، وتتميز حافة قاعدة البركان بمنحدر صخري يبلغ ارتفاعه 6 كيلومترات في بعض الأماكن ، ولكن تم القضاء عليه من خلال تدفق الحمم البركانية في الماضي المريخي.

أوليمبوس مونس هو نتيجة لآلاف عديدة من تدفقات الحمم البازلتية، ويعزى الحجم غير العادي للبركان إلى عدم وجود حركة تكتونية على هذا الكوكب، يسمح نقص الحركة لقشرة المريخ بأن يظل ثابتاً في مكانه فوق نقطة ساخنة من الصهارة تسمح بتدفق الحمم الكبيرة المتكررة.

عمر الجبل

ساعدت الصور التي التقطت بواسطة Express Orbiter في عام 2004 في تقييم عمر جبل أوليمبوس مونس من خلال تحليل فوهة البركان، ويشير عدد الفوهات إلى أن مناطق أوليمبوس مونس تتراوح في العمر بين 2 مليون إلى 115 مليون سنة تقريبياً، وقد يكون هناك نشاط تحت السطح ومن الممكن رؤية المزيد من الانفجارات في المستقبل.

انتقل إلى أعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
loader

تسجيل الدخول

إنضم إلى Quest Arabiya