Navigation menu icon
News image

دلتا الدانوب وجهة دبر اكلك في الحلقة الثالثة

تبدأ حلقتنا الثالثة من برنامج دبر اكلك في دلتا الدانوب حيث نتعرف على طبيعة هذه المنطقة وسكانها المحليين.  يتدفق نهر الدانوب العظيم من ينابيعه في الغابة السوداء بألمانيا إلى البحر الأسود، ولكنه يشكل قبل وصوله إلى البحر ثاني أكبر وأفضل دلتا في أوروبا.

دلتا نهر الدانوب هي عبارة عن 2.200 ميل مربع من الأنهار والقنوات والمستنقعات والبحيرات المليئة بالأشجار وجزر القصب، إنها جنة لعشاق الحياة البرية، خاصة مراقبي الطيور.

يمكن للزائرين قضاء ثلاثة أيام أو أكثر في استكشاف ممراتها، ومشاهدة أعلى تركيز لتجمعات الطيور في جميع أنحاء أوروبا، إن القنوات التي تتشكل حدودها من الصفصاف والبلوط المتشابك في اللياناس وفرت أرضاً خصبة للتكاثر لأنواع لا حصر لها من الطيور، بعضها يأتي من أماكن بعيدة مثل الصين وأفريقيا، ويصل الملايين من البجع الأبيض المصري إلى دلتا نهر الدانوب كل ربيع لتربية صغارهم، في حين تسافر أعداد كبيرة من الأوز القطبي إلى هناك هرباً من فصول الشتاء القاسية في شمال أوروبا.

كما أن دلتا نهر الدانوب تعتبر موطناً لحوالي 300 نوع من الطيور، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأسماك والحيوانات والنباتات، وفي المجمل، يمكنك مشاهدة 3,500 نوع حيواني و1700 نوع من النباتات هناك.

دلتا الدانوب هي جنة للطيور والأسماك، منطقة سياحية رائعة، منطقة علمية قيمة، تمتد على 5050 كم مربع، منها 4340 كم مربع في رومانيا والباقي في أوكرانيا، وقد تم إعلانها موقعًا للتراث العالمي الثقافي والطبيعي، وتعتبر منطقة محمية تابعة لمنظمة اليونسكو، وواحدة من أبرز مناطق الجذب في رومانيا وأوروبا.

وتمتلك دلتا الدانوب ثالث أكبر تنوع بيولوجي في العالم، وتوفر ملاذاً للطيور والأسماك والحيوانات، وأكثر من 60٪ من منطقة دلتا الدانوب لا تفسدها اللمسة البشرية، ولذا فأنت لديك فرصة فريدة لمراقبة الجمال الرائع المتمثل في مناظر دلتا الدانوب وتأمل جميع الكنوز الموجودة فيها.

ممرات دلتا الدانوب المائية ومستنقعاتها موطن لـ 45 نوع من أسماك المياه العذبة، أهمها سمك الدانوب، سمك الحفش المرصع بالنجوم وحاملي الكافيار وأسماك المحار وغيرهم.

إنها ثاني أكبر دلتا في أوروبا بعد دلتا الفولغا، ومن أصل 300 محمية طبيعية في العالم، تم تصنيف دلتا نهر الدانوب في المرتبة الثالثة، نتيجة لأهميتها البيئية، فهي موطن لـ 250 نوعاً من الطيور، كما أن زيارتها تمنحك الفرصة لرؤية حوالي 5000 نوعاً من الحيوانات والنباتات، بعضها نادر جداً.

لا يوجد سوى 20,000 شخص تقريباً يعيشون هناك، يسكنون 25 قرية ومدينتين هما تولسيا وسولينا، والسياح قادرون على التفاعل مباشرة مع السكان المحليين الذين يوفرون لهم الإقامة  ووسائل النقل.

على مر السنين، أصبحت دلتا نهر الدانوب وجهة سياحية متخصصة في مختلف المجالات: السياحة العلمية، سياحة المغامرات، السياحة الزراعية، السياحة التعليمية والسياحة الثقافية، تشمل بعض مناطق الجذب السياحي في دلتا الدانوب متحف السياحة البيئية، ومتحف التاريخ والآثار، ومتحف الإثنوغرافيا والفنون الشعبية ومتحف الفن.

أهم المدن والقرى في دلتا نهر الدانوب ومعالمها السياحية:

  • مدينة توليسيا: هي المدينة الرئيسية وبوابة الدخول إلى دلتا الدانوب، وهي عبارة عن ميناء هامة ومركز صناعي، تضم عدداً من الأماكن الرائعة مثل متحف دلتا الدانوب، وكاتدرائية القديس نيكولاس، ومسجد العزيزي.
  • كريسان: هي قرية تقع على ضفاف نهر سولينا في نهر الدانوب، وهي نقطة الانطلاق الرئيسية لرحلات القوارب، باتجاه الشمال والجنوب.
  • أوزلينا: قرية تبعد 65 كم عن تولسيا، وهي مكان رائع لمراقبي الطيور لاحتوائها على كمية كبيرة من الطيور.
  • سولينا: أقصى نقطة في رومانيا، وهي الميناء الذي يصوره الكاتب الروماني جان بارت في روايته “يوروبوليس”، بها شاطئ طويل جداً من الرمال الناعمة.
  • سفانتو غيورغي: مجتمع الصيادين المتخصصين في صيد سمك الحفش، وهو نوع من الأسماك التي لا يمكن العثور عليها إلا في البحر الأسود وبحر قزوين، وبها منارة جميلة يبلغ إرتفاعها 57 م.
  • جورا بورتيتي: المكان الذي تلتقي فيه مياه الدانوب مع البحر الأسود، وهو مكان مثير للاهتمام لمحبي الحياة البرية المتلهفين لرؤية شروق الشمس في مكان مميز للغاية.

لا تنس مشاهدة برنامج دبر اكلك كل أحد الساعة السابعة مسادً بتوقيت السعودية فقط على كويست عربية!

انتقل إلى أعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
loader

تسجيل الدخول

إنضم إلى Quest Arabiya